الجامعات الخاصة في كوريا الجنوبية: القبول والمنح الدراسية

Private Universities in South Korea: Admission and Scholarships

تعد كوريا الجنوبية من البلدان الرائعة التي تمتاز بالتاريخ والثقافة النابضة بالحياة لقرون عديدة، وهي مشهورة بموسيقة الكيبوب K-Pop بالإضافة إلى ابتكاراتها، حيث تحتل المرتبة الثانية في مؤشر بلومبيرغ للابتكار عام 2020.

وتتوجه سياسة التعليم الحكوية نحو جذب الطلاب الأجانب. وبحلول عام 2023 سيكون 200 ألف طالب قد حصلوا على منح دراسية وحوافز للإنجازات الأكاديمية. ستقدم لك هذه المقالة بعض التفاصيل حول عدد قليل من الجامعات الخاصة.

لماذا يختار الطلاب كوريا الجنوبية؟

تقدر كوريا الجنوبية الابتكار والإنجازات العلمية والتقنية. ويتمتع خريجو الجامعات الكبرى فيها بفرصة الحصول على وظيفة في شركات مشهورة عالميًا مثل Samsung و LG و Hyundai Motors، بأجور تبدأ من 3700 دولار شهريًا. مع العلم أن متوسط الراتب في كوريا هو 2500 دولار شهريًا.

يُنظر إلى المتخصصين الأجانب بشكل إيجابي. في بعض الحالات، قد يحصلون على إقامة مجانية وتأمين طبي ودفع تكاليف تذاكر الطيران وتعليم الأطفال.

المنافسة عالية للغاية، حيث يتمتع الطلاب الأكثر ثباتًا وطموحًا بفرصة العمل مع الشركات الرائدة وممارسة مهنة في أي شركة دولية.

نصف الجامعات في كوريا الجنوبية هي خاصة. ومن بين جميع الجامعات، تم تضمين 39 جامعة في تصنيف QS 2021 للجامعات العالمية و24 منها خاصة.

لا يوجد فرق كبير بين الجامعات الحكومية والخاصة. فالاختلاف الرئيسي هو مصدر التمويل:

  • الجامعات الوطنية ترعاها الدولة.
  • الجامعات الحكومية ترعاها الحكومات المحلية.
  • الجامعات الخاصة ممولة ذاتيا.
  • ترعى الصناديق المختلفة الجامعات وتخصص الأموال لمنح الطلاب في كوريا الجنوبية.

متوسط تكلفة الدراسة في جامعات كوريا الجنوبية هو 6500 دولار في السنة. تبلغ قيمة المنحة الدراسية الحكومية في كوريا الجنوبية 650 دولارًا أمريكيًا شهريًا للطلاب الجامعيين و750 دولارًا أمريكيًا لطلاب الدراسات العليا.

للدراسة في كوريا الجنوبية ستحتاج إلى تعلم اللغة الكورية أو الإنكليزية. تقدم كل جامعة دورات لغة مدتها عام واحد لدراسة اللغة الكورية. لكل منها ميزاته وبرامج الدراسة الخاصة به، وسنخبرك بالمزيد عنها لاحقًا.

جامعة “Ajou”

جامعة "Ajou"
جامعة “Ajou”

منذ تأسيسها في السبعينيات، يقع الحرم الجامعي في سوون. العدد الإجمالي للطلاب هو 14521 بالإضافة إلى 800 طالب أجنبي. تبدأ الرسوم الدراسية للبكالوريوس من 3406 دولارًا لكل فصل دراسي، وتبدأ الرسوم الدراسية للخريجين من 4000 دولار. تتوفر دورات اللغة أيضًا في مدرسة اللغة الكورية، والتي تكلف 1200 دولارًا أمريكيًا إلى 1470 دولارًا لكل فصل دراسي.

تتيح لك المنح الجامعية:

  • تغطية من 10 إلى 100٪ من الرسوم الدراسية للطلاب الجامعيين وما يصل إلى 60-80٪ لطلاب الدراسات العليا.
  • تغطية تكاليف الإقامة الجزئية أو الكاملة في السكن لمدة فصل دراسي واحد.

يجب أن تكون من بين أفضل 5-50٪ من الطلاب الأفضل أداءً، وأن تكون حاصلاً على معدل عالٍ، وأن تكون ماهرًا للغاية في اللغتين الكورية والإنجليزية بدرجات 3-6 لاختبار TOPIK، 75 على الأقل لاختبار التوفل، و6 على الأقل لاختبار IELTS.

يتم التدريس في المقام الأول باللغة الكورية. لذلك يدرس الطلاب اللغة الكورية بشكل مكثف في دورات اللغة الجامعية في عامهم الأول. يمكنك الدراسة للحصول على درجة الماجستير في اللغة الإنجليزية.

جامعة اينها “Inha”

جامعة اينها "Inha"
جامعة اينها “Inha”

في هذه الجامعة تدّرس حوالي 200 مادة باللغة الإنجليزية، ولكن للقبول ستحتاج إلى اجتياز اختبار TOPIK للغة الكورية. حيث يتم قبول الطلاب الذين يتابعون دورات اللغة ولديهم شهادة الكفاءة الكورية (TOPIK 3-6).

تبدأ الرسوم الدراسية للطلاب الجامعيين من 3000$ لكل فصل دراسي و 4200$ لطلاب الدراسات العليا على التوالي. تبدأ دراسة برنامج اللغة الكورية بمبلغ 1200 دولار لكل فصل دراسي.

يتم تقديم المنح الدراسية للحصول على درجات GPA عالية أو مستويات إجادة عالية في اللغة الإنجليزية والكورية. سيحصل المستلمون على 25-100 ٪ من تكاليف التعليم لكل فصل دراسي مغطى، ومكافآت شهرية، وإقامة مجانية في عنبر للنوم. هناك أيضًا منح دراسية تغطي الرسوم الدراسية وجزءًا من رسوم الدخول Jungseok (70%)، وGlobal Vision  (100%) لطلاب الماجستير.

جامعة ميونغجي “Myongji “

جامعة ميونغجي "Myongji "
جامعة ميونغجي “Myongji “

تضم هذه الجامعة حرمين جامعيين: حرم العلوم الإنسانية في سيول وحرم العلوم في Yongin. وهي واحدة من أفضل 20 جامعة ، وفقًا لمنظمة Study Abroad في الولايات المتحدة الأميريكية. ووفقًا لرابطة الهندسة المعمارية الدولية تعد إحدى كلياتها، الهندسة المعمارية والبناء الأفضل في البلاد.

بفضل هذا التقسيم، تتيح لك مجالات الدراسة في كل حرم جامعي الغوص بعمق في مجالك المحدد. على سبيل المثال في سيول يتم دراسة 4 لغات: الكورية والإنجليزية واليابانية والصينية. كما يتم تدريس الوسائط الرقمية وأساسيات التجارة الدولية والعلاقات الدولية والفنون الإبداعية والدراسات العربية وغير ذلك الكثير.

تبدأ الرسوم الدراسية من 3200 دولار لكل فصل دراسي للطلاب الجامعيين و4000 دولار لطلاب الدراسات العليا.

تساعد المنح الدراسية في تغطية تكاليف التعليم: 80-100٪ لشهادات البكالوريوس و 50-100٪ لشهادات الدراسات العليا. لكن عليك أن تدرس بجد للحصول على معدل تراكمي أعلى من 3.5.

جامعة سونغسيل “Soongsil “

جامعة سونغسيل "Soongsil "
جامعة سونغسيل “Soongsil “

المنافسة عالية جدًا هنا، خاصة بالنسبة للأعمال والتجارة الدولية وموضوعات علوم الكمبيوتر.

تبدأ الرسوم الدراسية من 3300 دولار لكل فصل دراسي للطلاب الجامعيين و 4100 دولار لطلاب الدراسات العليا. برنامج اللغة الكورية هو نفسه تمامًا كما في جامعة إينها، ويكلف 1300 دولار لكل فصل دراسي.

تقدم الجامعة المنح الدراسية الخاصة بها والتي تغطي:

  • 30-100٪ من تكاليف التعليم للطلاب الجامعيين
  • 10-100٪ من تكاليف التعليم لطلاب الدراسات العليا.

المعيار الرئيسي لاختيار المرشحين هو المعدل التراكمي العالي (3.0 على الأقل). نظرًا لأن حرم سيول يركز على تعلم اللغات والعلوم الإنسانية، يمكنك الحصول على منحة دراسية لإتقان اللغة.

يجب أن تكون درجة 3 على الأقل في اختبار TOPIK. وفي حال كانت درجتك في الاختبار 4 أو أكثر ستحصل على مبلغ مادي لمرة واحدة قدره 450 دولار.

يمكنك بدء العمل بدوام جزئي بعد 6 أشهر من القبول. يمكن الحصول على تصريح عمل من إدارة الجامعة وخدمة الهجرة. إذا كان متوسط درجاتك في المعدل التراكمي أقل من 2.0 وكان حضورك أقل من 60٪، فلن تحصل على تصريح عمل.

يحظى الطموح والعمل الجاد بتقدير كبير في كوريا الجنوبية. إذا كنت متأكدًا مما تريد دراسته ولماذا تريد أن تفعل ذلك في هذا البلد، وكيف ستطبق معرفتك المكتسبة حديثًا في المستقبل، فلن تواجه مشكلات في التعامل مع أي شيء خلال إقامتك في كوريا الجنوبية.

banner form

1 من 5 خطوات

الحصول على استشارة

بقي بضع خطوات للحصول على استشارة، قم بتعبئة المعلومات المطلوبة وسنقوم بالاتصال بك.

هل أنت طالب أم والد الطالب؟

اختيار
إغلاق
التالي

Гайд

Укажите вашу почту и мы отправим на нее гайд в PDF формате.

إغلاق
Отправить

Dubai Internet City, Building 14, Office 101, Dubai, United Arab Emirates

CONTACTS

hello@univibes.org