الدراسة في إسبانيا: الجامعات والمنح دراسية

Education in Spain: Universities and Scholarships

تتميز إسبانيا بشواطئها الجميلة وفرق كرة القدم الشهيرة وبألذ المأكولات في العالم، بالإضافة إلى التعليم عالي الجودة. يرغب العديد من الطلاب في الدراسة في إحدى الجامعات الإسبانية لمجرد جمال البلاد وطقسها الدافئ، وعند معرفتهم بطبيعة العملية التعليمية تزداد تلقائيًا رغبتهم في الحصول على شهادة اللغة الإسبانية.

يختار الكثير من الطلاب من جميع أنحاء العالم الجامعات الإسبانية لأسباب واضحة. بالإضافة إلى ميزات التعليم في هذا البلد سيحظون بالتعرف على الشعب الإسباني الذي يتسم بالانفتاح والود. وهذا يساعدهم دراسيًا، فإذا واحه الطلاب أي مشاكل أوأسئلة فإن الشعب الإسباني مستعد دائما للمساعدة.

يتم تصنيف مؤسسات التعليم الإسبانية جنبا إلى جنب مع الجامعات الأمريكية والبريطانية. وفقًا لمؤشر السلام العالمي لعام 2020، تحتل إسبانيا مكانة أعلى من الدول الأخرى المذكورة من حيث السلامة.

لكن لنتحدث عن الجودة الفعلية للتعليم. الدراسة هنا مناسبة لأولئك الذين لديهم عقلية رياضية ومنطقية، وكذلك لأولئك المهتمين بالعلوم الإنسانية. يمكنك دراسة تكنولوجيا المعلومات والهندسة والعلاقات الدولية والفن والعلوم الإنسانية والطب وعلم الآثار والتصميم والتاريخ والفلسفة واللغويات والعلوم الاجتماعية في الجامعات الإسبانية.

يمكنك الحصول على التعليم العالي في نوعين من المؤسسات في إسبانيا. الأول هو الجامعات والمدارس الفنية العليا التي تقدم ثلاث مستويات من الدرجات العلمية، والثاني هو المدارس الجامعية للتعليم المهني. بالإضافة إلى ذلك تقوم الكليات الجامعية بتدريس المواد العامة وإعداد الطلاب للجامعة.

تستمر درجة البكالوريوس في إسبانيا لمدة 4 سنوات (باستثناء التخصصات الطبية والهندسية). تستغرق الدراسة للحصول على درجة الماجستير وفي الدراسات العليا حوالي 1-2 سنة. تُعقد الدورات إلى حد كبير باللغة الإسبانية، ولكن هناك أيضًا برامج باللغة الإنجليزية، خاصةً للعلوم الاجتماعية (الإدارة والقانون، والمالية وإدارة الأعمال وغيرها) ، والبرامج ثنائية اللغة (الإسبانية + الإنجليزية أو الإسبانية + الفرنسية).

يمكن أن تكلف الدراسة ما بين 800 إلى 10 آلاف يورو في السنة، عادة ما بين 800 إلى 5000 يورو في جامعات الدولة ومن 5000 يورو في الجامعات الخاصة.

ومن بين المنح الدراسية التي يمكن للأجانب المشاركة فيها منحة دراسية من إحدى الجامعات للطلاب ذوي الأداء الأكاديمي العالي (عادةً يمكنك التقديم أثناء القبول وأثناء الدراسة). هناك أيضًا منحة دراسية للولادة في أسرة كبيرة أو محرومة ومنح خاصة للبحث أو الأعمال الإبداعية (للماجستير والدكتوراه). يمكن أن تغطي المنحة الرسوم الدراسية بالكامل أو تمنح خصمًا بنسبة مئوية معينة. بشكل عام تُمنح المنح الدراسية من الحكومة أو 17 مجتمعًا مستقلًا (على سبيل المثال إقليم الباسك، ونافار، وكاتالونيا، وما إلى ذلك) فقط للطلاب الحاصلين على تصريح إقامة وليس أولئك الذين انتقلوا للتو.

أشهر 5 جامعات في إسبانيا (وفقًا لتصنيفات صحيفة El Mundo)

صحيفة El Mundo هي صحيفة محلية مشهورة ومؤثرة وتباع منا 230 ألف نسخة يوميًا. والقائمين على جمع تقييمات El Mundo هم سلطات معترف بها بين المعلمين.

عند تجميع القائمة يستخدمون 27 معيارًا، بما في ذلك هيبة الجامعة وتقدم طلابها ومجموعة المواد، وتواصل المعلمين مع الطلاب، والمرافق وغيرها.

جامعة بومبيو فابرا (Universitat Pompeu Fabra)

Universitat Pompeu Fabra

يتم التدريس فيها عبر نموذج تعليمي صارم ومبتكر وشخصي. اللغة الرسمية للجامعة هي الكاتالونية.

يمكن للمتقدمين الجامعيين الدراسة باللغة الإنجليزية في كلية الاقتصاد والإدارة، ويمكن لمرشحي الماجستير الدراسة باللغة الإنجليزية في أي كلية جامعية.

المجالات والأقسام الرئيسية هي العلوم الاجتماعية والاقتصاد والمالية والمحاسبة والأعمال والإدارة والإدارة والسياسة والقانون والصحافة والإعلان والعلاقات العامة.

تقدم الجامعة برامج لـ 21 طالبًا جامعيًا و 28 ماجستير و 9 دكتوراه.

جامعة برشلونة المستقلة (Universitat Autònoma de Barcelona)

Universitat Autònoma de Barcelona

هناك بعض المعلمين الرائعين والبرامج الخاصة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية، وخاصة في الأنثروبولوجيا وعلم الآثار والسياسة الاجتماعية. ومن الكليات المميزة كلية الحقوق وكلية الطب وكلية الطب البيطري، وقد صُنف هذا الأخير من بين أفضل 30 في العالم. هناك بعض البرامج الجيدة في الفيزياء وعلم الفلك وعلوم الكمبيوتر.

جامعة برشلونة (Universitat de Barcelona)

وهي واحدة من أقدم الجامعات وأكثرها احترامًا في البلاد. هنا، يتم تدريس تخصصات مثل الفن والعلوم الإنسانية والهندسة والتكنولوجيا وعلوم الحياة والعلوم الطبية والعلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والإدارة والفيزياء والكيمياء في دورات عالية الجودة.

Universitat de Barcelona

تكلف برامج البكالوريوس أقل من 1000 يورو في السنة. يجب على الراغبين في الالتحاق ببرنامج الماجستير في إسبانيا أن يتوقعوا دفع حوالي 2500 يورو سنويًا. على الرغم من انخفاض تكلفة التعليم، يمكن للطلاب أيضًا التقدم بطلب للحصول على منح جامعية.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم الجامعة برامج التعلم عن بعد. يمكنك قراءة المزيد حول هذا الموضوع على الموقع الرسمي للجامعة.

جامعة مدريد المستقلة (Universidad Autónoma de Madrid)

تشمل التخصصات في هذه المؤسسة الكبيرة للتعليم العالي كلية البوليتكنيك، وقسم الاقتصاد والأعمال وقسم القانون وقسم العلوم الطبيعية وقسم الفلسفة والأدب وقسم تدريب المعلمين وقسم علم النفس.

العام الدراسي مقسم إلى فصول دراسية. تكلف برامج البكالوريوس أقل من 1000 يورو في السنة. تبلغ تكلفة برامج الماجستير حوالي 4500 يورو.

يقدم موقع الجامعة مزيدًا من المعلومات حول تكلفة التعليم مع الأخذ في الاعتبار البرنامج المختار.

جامعة نافارا (Universidad de Navarra)

يقع المبنى الرئيسي لمؤسسة التعليم العالي هذه في بامبلونا. بفضل برامجها الأكاديمية عالية الجودة، غالبًا ما يتم تصنيف الجامعة بدرجة عالية من قبل الخبراء. وفقًا للمتخصصين يمكنك الحصول على تعليم ممتاز في الفنون والعلوم الإنسانية وعلوم الحياة والعلوم الاجتماعية والإدارة والطب. يكلف برنامج البكالوريوس في اللغة الإسبانية ما لا يقل عن 10000 يورو، وشهادة الماجستير في اللغة الإسبانية لا تقل عن 13500 يورو.

المنح الدراسية في أسبانيا

المنح الدراسية في المجالات التالية تدعم بنشاط الجامعات التالية:

  • الاقتصاد والإدارة والقانون في جامعة بومبيو فابرا وجامعة أليكانتي وجامعة كاتالونيا الدولية
  • المواد التقنية في Universitat Politècnica de València و Universidad de Navarra و Universidad Politécnica de Madrid
  • تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جامعة Politècnica de Catalunya
  • الطب في يونيفرسيداد دي نافارا، وجامعة برشلونة، وجامعة كارلوس الثالث في مدريد، وجامعة بومبيو فابرا
  • العلوم الإنسانية في Universidad Complutense de Madrid و Universitat Autònoma de Barcelona.

أكثر المنح الدراسية انتشارًا هي Erasmus Mundus على مستوى أوروبا. يقدم البرنامج منحًا دراسية مختلفة، بما في ذلك منح للباحثين والمعلمين والعلماء.

يسمح للأجانب بالدراسة في الخارج لمدة 3 إلى 12 شهرًا ، بشرط أن يكونوا على دراية بلغة معينة. ستكون هذه اللغة إما اللغة الإنجليزية أو اللغة المحلية (حسب البرنامج). يتم احتساب جميع الدورات والندوات المكتملة في الوثائق الرسمية وفقًا لنظام ECTS الأوروبي للاعتمادات الأكاديمية.

يعتمد حجم المنحة على الدولة والجامعة (بين 500 يورو و 2000 يورو شهريًا). عادة ما يغطي:

  • تكاليف الدراسة في الجامعة المضيفة
  • تكاليف دعم التأشيرة
  • نفقات الإقامة في مدينة الجامعة المضيفة
  • نفقات النقل
  • تأمين طبي.

هناك أيضًا برامج مشتركة مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون (Ministerio de Asuntos Exteriores y de Cooperación)، والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي (Agencia Española de Cooperación Internacional)، والتي توفر برامج المنح الدراسية MAEC-AECI . يتم نشر معلومات حول هذه البرامج على الموقع الإلكتروني في منتصف شهر أكتوبر (على الرغم من توفر معلومات عامة على مدار العام).

يمكن للمرشحين اختيار الدورة والجامعة التي تهمهم، باستثناء برنامج I.A.  (لمعلمي اللغة الإسبانية الذين يرغبون في الدراسة في مدرسة صيفية في مدريد) وبرنامج  II.C(درجة الماجستير في العلاقات الدولية من مدرسة دبلوماسية في مدريد).

هناك أيضًا منحة دراسية من Fundación Carolina. يتم توزيعها للعمل البحثي. اكتشف المزيد على موقعهم على الانترنت.

ما تحتاج إلى معرفته

تسمح لك تأشيرة الطالب في إسبانيا بالدراسة والمشاركة في برامج التبادل والعمل كمتدرب لأكثر من 3 أشهر. يجب أن يتم قبولك من قبل إحدى الجامعات قبل تقديم طلب التأشيرة. عند التقدم للحصول على تأشيرة طويلة الأجل (6 أشهر على الأقل)، ستحتاج إلى التقدم للحصول على بطاقة إقامة الطالب في مكتب الهجرة في غضون شهر بعد وصولك. تسمح لك تأشيرة الطالب بالعمل لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع أثناء الدراسة.

تبدأ نفقات المعيشة والطعام من 600 يورو شهريًا في المناطق الجنوبية وتصل إلى 1500 يورو في المدن الكبيرة.

متوسط المصاريف في المدن متوسطة الحجم:

  • الإيجار: 600 يورو
  • الغاز والكهرباء والمياه والانترنت والهاتف: 130 يورو
  • الطعام: 270 يورو
  • الترفيه: 450 يورو
  • الرعاية الصحية: 222 يورو
  • مصاريف غير مخطط لها: 150 يورو.

هناك فرصة رائعة للدراسة في إسبانيا، بغض النظر عن موضوع أحلامك أو الجامعة التي اخترتها. نظام التعليم في أسبانيا منظم جيدًا ويمنح الطلاب أفضل الفرص للدراسة. ليس من قبيل المصادفة أنها ثالث أكثر دولة شعبية من حيث التبادل الدولي وأحد أفضل الخيارات للطلاب الدوليين. يصنف التعليم في إسبانيا بدرجة عالية في أوروبا. وعلى الرغم من أن غالبية البرامج باللغة الإسبانية، فليس من الصعب العثور على دورات يتم تدريسها باللغة الإنجليزية.

كيف تساعدك Univibes في الحصول على قبول

سنساعدك في اتخاذ القرار الصحيح عند البحث عن الجامعات والبرامج التي تتمتع بأعلى فرصة للقبول. سنقوم بتجميع مستندات الجامعة التي تحتاجها ومساعدتك في كتابة خطابات تحفيزية رائعة وخطابات توصية. من المهم التأكد من أنك مهتم حقًا بالدراسة في هذا البلد وهذا البرنامج، وسنساعدك في إعداد طلب تنافسي.

لتقييم فرص قبولك والحصول على منحة دراسية اترك طلبًا على موقعنا، وسيقدم لك أحد مديرينا استشارة مجانية.

banner form

1 من 5 خطوات

الحصول على استشارة

بقي بضع خطوات للحصول على استشارة، قم بتعبئة المعلومات المطلوبة وسنقوم بالاتصال بك.

هل أنت طالب أم والد الطالب؟

اختيار
إغلاق
التالي

Гайд

Укажите вашу почту и мы отправим на нее гайд в PDF формате.

إغلاق
Отправить

Dubai Internet City, Building 14, Office 101, Dubai, United Arab Emirates

CONTACTS

hello@univibes.org