الدراسة في النمسا: أشهر الجامعات والتخصصات

الدراسة في النمسا أشهر الجامعات والتخصصات

تحتل النمسا ترتيبًا عاليًا بين دول العالم من حيث التعليم، حيث تخصص حكومة الدولة بانتظام مبلغًا من المال لتطوير قطاع التعليم. في هذا المقال سنخبرك المزيد عن الدراسة في النمسا وأشهر الجامعات والتخصصات، وتكلفة التعليم والمعيشة في البلاد. سيكون المقال مفيدًا لك سواءً كنت تخطط للبقاء في النمسا بعد إنهاء دراستك أو كنت ترغب بالعودة إلى بلدك.

الدراسة في النمسا: أفضل الجامعات والتخصصات

جامعة University of Innsbruck
University of Innsbruck
جامعة Vienna University of Technology
Vienna University of Technology
جامعة University of Vienna
University of Vienna

في المجمل يوجد في النمسا أكثر من 70 مؤسسة تعليم عالي معتمدة تقدم أكثر من 2000 برنامج.

تعد جامعة فيينا (University of Vienna) من أشهر المؤسسات التعليمية، وتحتل الجامعة، أقدم جامعة في البلاد، المرتبة 151 في تصنيف جامعة كيو إس العالمية. وتوفر حوالي 50 برنامج بكالوريوس وأكثر من مئة برنامج ماجستير للمتقدمين.

بينما تحتل جامعة فيينا للتكنولوجيا (Vienna University of Technology) المرتبة 179 في التصنيف العالمي، وتعتبر من أفضل الجامعات التقنية في أوروبا. كما أنها تحظى بتقدير خاص من قبل أولئك الذين يسعون إلى التطور في تقنيات المعلومات والهندسة المعمارية.

تقدم جامعة إنسبروك (University of Innsbruck) مجموعة متنوعة من البرامج للاختيار بينها من التسويق والرياضيات إلى الرياضة والعمارة وعلم الأحياء.

تستقطب الجامعة الطبية (The Medical University of Vienna) في فيينا الطلاب من كل أنحاء العالم. وبحلول القرن الحادي والعشرين أصبحت معهدًا بحثيًا كبيرًا.

تتميز جامعات البلاد في الجودة العالية لتدريس العلوم الطبيعية والدقيقة والتعليم القانوني، فضلًا عن عدد كبير من برامج تعليم إدارة الأعمال. ولذلك ليس من المستغرب تواجد الطلاب الذين يرغبون في التطور بين صفوف هذه الجامعات.

لا تقل شعبية البرامج المتعلقة بأعمال السياحة. فباعتبارها أحد المراكز السياحية الأوروبية، تدرب النمسا المتخصصين في هذا المجال بعناية.

الدراسة في النمسا: التكلفة والمنح الدراسية

الدراسة في النمسا: التكلفة والمنح الدراسية

تترواح الرسوم الدراسية لكل فصل دراسي من 350 يورو إلى 750 يورو في الجامعات الحكومية. وتتراوح الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة بين 3000 و120000 يورو لكل فصل دراسي.

هناك عدد قليل نسبيًا من المنح الدراسية للطلاب من غير النمساويين، حيث تقدم بشكل أساسي للمتقدمين لدراسات الماجستير والدكتوراه وتهدف إلى تمويل الأبحاث المتقدمة.

على سبيل المثال، تقدم الجامعة الأوروبية المركزية (CEU) منحًا دراسية كاملة لمن يرغبون بالتطور في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية.

التعلم المجاني في جامعة فيينا والمنحة الدراسية يقدمها برنامج التنقل الأكاديمي Erasmus لكنها لا تتضمن دراسة طويلة الأمد في هذه الجامعة.

يوجد منح دراسية لدعم المجموعات الفردية. على سبيل المثال يمكن للنساء اللواتي يدرسن الرياضيات وعلوم الكمبيوتر الحصول على أموال تغطي تكلفة تعليمهن السنوي.

الدراسة في النمسا: لغات التدريس والدورات التحضيرية

الدراسة في الجامعات النمساوية ممكن باللغتين الألمانية والإنجليزية، وتدرس معظم الدورات الجامعية باللغة الألمانية.

يمكنك العثور على برامج باللغة الإنجليزية في Universität Wien و IMC University of Applied Sciences Krems و Fachhochschule Wiener Neustadt و Management Center إنسبروك وجامعة ويستر وفيينا للاقتصاد والأعمال وغيرها من المؤسسات. غالبًا ما تتم قراءة برامج الماجستير باللغة الانكليزية.

يمكنك الالتحاق بالجامعات النمساوية دون أن تتحدث الألمانية بطلاقة. اذا تلقى المتقدم دعوة من الجامعة يتم منحه الفرصة لأخذ دورات تحضيرية لتحسين لغته. تبدأ الدورات التحضيرية في شهري أغسطس ويناير، لذلك من المهم أن تتذكر أنه من أجل التسجيل فيها يجب أن تصل إلى البلد مسبقًا. في المتوسط يمكن أن تكلف هذه الدورات حوالي 340 يورو لكل فصل دراسي.

وثائق القبول للدراسة في جامعات النمسا

يبدأ العام الدراسي في الدولة عادةً في 1 أكتوبر وينتهي في 30 سبتمبر. خلال العام تتاح للمتقدمين فرصتين للتسجيل في الفصل الدراسي الأول والثاني (من 1 مارس).

يمكن أن يتأخر إعداد المستندات وانتظار الإجابات، لذلك من المهم حساب الوقت الصحيح للتقديم. من الضروري أيضًا إعداد حزمة من المستندات وترجمتها إلى اللغة الألمانية وتصديقها.

تتضمن حزمة المستندات:

  • وثيقة تؤكد مستوى التعليم لمقدم الطلب
  • جوز سفر يؤكد هوية المتقدم
  • نسخة من الدرجات للعام الدراسي الماضي
  • صورة لمقدم الطلب
  • إيصال مصرفي مع الدفع عن الفصل الدراسي الأول من الدراسة
  • شهادة تفيد بأن المتقدم يمكنه الدراسة في التخصص المختار في جامعة بلده
  • شهادة تؤكد مستوى معرفة اللغة الألمانية

للدراسة في الدورات التحضيرية ستحتاج إلى شهادة تؤكد معرفتك باللغة الألمانية في المستوىA2  للحصول على تعليم كامل في الجامعة ستحتاج إلى شهادة تؤكد معرفتك باللغة الألمانية في المستوى C1.

أيضًا في بعض الحالات قد تحتاج إلى خطاب توصية أو استئناف أو شهادات إضافية.

تكلفة المعيشة في النمسا

بعد دخولك إحدى الجامعات النمساوية، يمكنك الحصول على مكان في السكن الجامعي. تبدأ التكلفة من 300 يورو تتضمن جميع النفقات (لن تقوم بالدفع للماء والكهرباء وغيرها من الخدمات). تحتاج إلى دفع وديعة وسيتم إعادة هذه الأموال لاحقًا. يوجد في المدن النمساوية مساكن جامعية بدرجات متفاوتة من الراحة.

عند استئجار شقة يجب عليك دفع عمولة للوسيط وترك المبلغ المحدد كوديعة. سعر الشقة يعتمد على الموقع وعادة ما يكون استئجار غرفة أغلى بضعفين من السكن الجامعي. ومن الأفضل البحث عن شقق دون وسيط لتفادي دفع العمولة.

تبدأ تكلفة البطاقة السنوية للنقل الداخلي من 210 يورو. يمكن شراؤها من قبل الطلاب الذين تقل أعمارهم عن 26 عامًا.

كما يجب على الطالب شراء تأمين صحي، حيث يمكن الحصول عليه من قبل شركات مملوكة للدولة مقابل 63 يورو.

يمكن للطلاب الأجانب تغطية جزء من نفقات المعيشة بمساعدة وظيفة بدوام جزئي. إذ يُسمح لهم بالعمل لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع.

هل تريد الدراسة في النمسا؟

سنساعدك على الاختيار الصحيح للجامعات والبرامج ذات أعلى فرصة للقبول. سنقوم بإعداد المستندات اللازمة للجامعات، وسنساعدك في كتابة خطابات تحفيزية وتوصية قوية.  في النهاية، من المهم جدًا إقتناعك باهتمامك بالدراسة في هذا البلد بالذات أو في برنامج معين. وبمساعدتنا سيكون طلبك تنافسيًا.

لتقييم فرصك في القبول والحصول على منحة دراسية، اترك طلبًا على موقع univibes وسوف تحصل على استشارة مجانية من قبل مستشارينا.

banner form

1 من 5 خطوات

الحصول على استشارة

بقي بضع خطوات للحصول على استشارة، قم بتعبئة المعلومات المطلوبة وسنقوم بالاتصال بك.

هل أنت طالب أم والد الطالب؟

اختيار
إغلاق
التالي

Гайд

Укажите вашу почту и мы отправим на нее гайд в PDF формате.

إغلاق
Отправить

Dubai Internet City, Building 14, Office 101, Dubai, United Arab Emirates

CONTACTS

hello@univibes.org