مقابلة مع عميل Univibes وحديث حول حصوله على منحة MEXT

مقابلة مع عميل Univibes وحديث حول حصوله على منحة MEXT

قام فريق Univibes بإجراء مقابلة مع، ايلينا دونتسوفا، والتي حصلت على منحة MEXT وتمكنت من الدراسة في اليابان، وتطرقنا إلى بعض الأمور التي واجهتها ومسيرتها إلى أن حصلت على المنحة.

ايلينا دونتسوفا

حصلت على منحة MEXT ودعوة من جامعة كيوتو بمساعدة خدمة “الدعم الكامل” التي تقدمها Univibes

الدراسة في روسيا والاقتصاد الأخضر والالتحاق بالجامعة

أنا من مدينة إيركوتسك الروسية، وتخرجت من المدرسة الثانوية عام 2016 ثم دخلت جامعة بايكال في كلية الاقتصاد  وتخصصت في “إدارة الأعمال الصغيرة”. لقد تصادف أنه في السنة الثالثة لي في World Skills ، دعتني روسيا إلى مشروع. حيث قدم المشاركون أفكارهم التجارية الخاصة، وقدموا خطة عمل وتم تقييمها.

اهتمامي الشخصي كان علم البيئة. تطور لاحقًا إلى مشروع بدأته مع زميلي في الفصل. أردنا ألا يقتصر عملنا على الأعمال التجارية فحسب، وأن ندمجه بشيء أخلاقي من كافة الجوانب. لذلك لم يكن مشروعنا مجرد مشروع تجاري.

بدأنا في صناعة وبيع الحلوى من المكونات الطبيعية. ولكن هذا المنتج غير مرغوب كثيرًا في منطفقتي، ونحن كطلاب في السنة الثالثة نفتقر إلى المعرفة والمهارات اللازمة لإدارة هذا العمل. لذلك بعد سنة ونصف قمنا بتعليق العمل.

بدأت أفكر فيما يجب أن أفعله. قررت أنني سأواصل تعليمي. في ذلك الوقت كنت أتقن اللغة الألمانية، وكنت أفكر طوال سنوات دراستي الجامعية في الذهاب إلى ألمانيا. وباعتبار أنني أتقن اللغة قررت العمل في مركز اللغة الألمانية في إيركوتسك كدوام جزئي. في واقع الأمر، لم أحظى أبدًا بفرصة السفر إلى ألمانيا. وبسبب الوباء اضطررت إلى البقاء في إيركوتسك للتدريس.

لا يعني ذلك أنني أشكو، فأنا أحب هذه الوظيفة كثيرًا، ولكنها أعاقت تقدمي في موضوع الأعمال والاقتصاد. بعد ذلك من خلال خبرتي في هذا المجال قررت أن أكمل تعليمي. نظرًا لأن الأمر لم ينجح في ألمانيا قررت اختيار شيء مختلف تمامًا. وقع خياري على اليابان لأنها غنية في الأساس بخبرتها في الاقتصاد الأخضر، وفي مجال الاقتصاد بشكل عام.

يمكن أن يمنحني هذا الكثير، خاصةً في مجال تخصصي الذي درست فيه والذي تطورت فيه. هذا ما اعتقدته في ذلك الوقت، وقررت التقديم، كان ذلك قبل عام واحد.

التقديم في الخارج والعمل مع Univibes

بدأت تحضيري، عندما كنت على وشك الدخول إلى ألمانيا. كانت جميع المستندات الأساسية جاهزة: خطاب التحفيز، وشهادة اللغة الإنجليزية. فقد كنت أتقدم لبرنامج باللغة الإنجليزية.

تعرفت على Univibes بعد عام، وذلك من خلال بحثي في Google عن الدخول إلى اليابان، شاهدت الشركة في نتائج البحث. نظرت في المواعيد النهائية، كان علي أن أقرر ولم أرغب في المماطلة. نظرت إلى أقرب المواعيد النهائية، وكانت اليابان. لذلك كنت محظوظة بشكل مضاعف. بدايةً اخترته لأنه يناسب تخصصي. ثانياً، كان الموعد النهائي مناسب، في نهاية شهر مارس.

تعرفت على  أروع معلم في العالم ، “دينارا جارايفا”. وأنجزنا الكثير من العمل لإعداد المستندات خصيصًا لليابان. بدأنا العمل في أبريل قبل عام، استغرق الأمر شهرين بالضبط لإعداد المستندات. تحدثنا عبر الهاتف عمليا كل أسبوع. ناقشنا اليابان والعقبات المحتملة هناك. لم أكن أعرف شيئًا عمليًا عن البلد في ذلك الوقت. الشيء الوحيد الذي كنت أعرفه هو أن اليابان كانت فرصة مثالية لأن اليابانيين بالتأكيد متخصصون في مجال عملي. تناقشت مع “دينارا” ما يمكنني إضافته وكيفية تكييف ملفي الشخصي مع المعايير اليابانية للحصول على منحة دراسية.

الدراسة والتخطيط للمستقبل

“لن أقول إن اليابان وألمانيا مختلفتان كثيرًا من حيث الاقتصاد الأخضر على وجه الخصوص.”

تبنت الشركات اليابانية الكثير من الخبرة في أوروبا الغربية والأمريكية. وتمتلك اليابان الكثير من الشركات ذات الصلة بألمانيا. عندما تحدثنا مع دينارا، ركزنا كثيرًا على هذه الفكرة: الشخص الذي لديه خبرة روسية ويعرف كيف تعمل الأشياء في ألمانيا قد يكتسب خبرة في اليابان ثم يجمع هذه الجوانب الثلاثة في عمله. أي أنني لم أكن مهتمة في الأصل باليابان. كنت مهتمةً بها من وجهة نظر تخصصي، عندما بدأت في اختيار بديل لألمانيا. يقول الألمان واليابانيون أنفسهم أن اليابان هي ألمانيا الآسيوية وألمانيا هي اليابان الأوروبية. بالطبع الثقافات مختلفة تمامًا، وليس هناك ما يمكن الجدل حوله، ولكن هناك العديد من النقاط المشتركة والموازية.

عندما تقدمت بطلب، أعطيت الأولوية لجامعة كيو. لديهم نهج غير تقليدي إلى حد ما لأنهم يركزون على الممارسة أكثر من التركيز على الجانب النظرية هناك الكثير من المشاريع، والكثير من الرحلات الميدانية، وهم يعملون على حل المشاكل العملية. كانت تلك أولويتي الأولى عندما تقدمت بطلب. وأولويتي الثانية كانت جامعة كيوتو. إذ تقدم الجامعة برامج اقتصادية وبرامج لإدارة المشاريع تناسب اهتماماتي. وأنا في الحقيقة أكثرًا ميلًا لمجال إدارة المشاريع، فأنا أرغب في تطوير مشروع مميز للماجستير وليس مجرد أطروحة. لا أريد القول أنه من السيء أن تختارني طيوتو، فهي جامعة قديمة رائعة جدًا، وسيكون من الضروري تكييف أولوياتي.  

في الوقت الحالي، أتلقى دورات لغة في الجامعة عبر الإنترنت حاليًا، ولكن من المتوقع أن نكون في اليابان بحلول نهاية شهر مايو. يمكنني التقديم في الخريف أو التأجيل، ورفع مستوى لغتي اليابانية إلى مستوى لائق، لم أقرر بعد. البرنامج نفسه باللغة الإنجليزية، ولكن منذ أن سنحت لي الفرصة لتعلم اللغة اليابانية، أود الاستفادة منها. فهذا يمنحني المزيد من الخيارات، وسأكون قادرةً على تناول مجالات أعمق، وفهم المواضيع باللغة اليابانية على الأقل كمستمع. بهذه الطريقة يمكنني الحصول على المزيد من الاتصالات وتكوين صداقات مع الأساتذة. وهذا من شأنه أن يكون مفيدا للغاية.

banner form

1 من 5 خطوات

الحصول على استشارة

بقي بضع خطوات للحصول على استشارة، قم بتعبئة المعلومات المطلوبة وسنقوم بالاتصال بك.

هل أنت طالب أم والد الطالب؟

اختيار
إغلاق
التالي

Гайд

Укажите вашу почту и мы отправим на нее гайд в PDF формате.

إغلاق
Отправить

Dubai Internet City, Building 14, Office 101, Dubai, United Arab Emirates

CONTACTS

hello@univibes.org